-->

Header Ads

الالتفات البصري: من النص الى الخطاب (قراءة في تشكيل القصيدة الجديدة) pdf




الالتفات البصري: من النص الى الخطاب (قراءة في تشكيل القصيدة الجديدة) pdf
- عبد الناصر هلال
الناشر: دار العلم والإيمان - دسوق
الطبعة: 2010
322 صفحة
الالتفات اللغوي أو البصري هو نتاج الإبداع الجديد الذي يعتمد على الحركة والتشعب والامتداد والازدحام والقدرة على التآلف بين المتناقضات.
وقد أنجزت هذه الدراسة في ثلاثة أقسام: الأول: الالتفات النصي (من المفهوم إلى التأسيس) ووقع في محورين، المحور الأول وهو الدراسة النظرية، وقد درس فيه الباحث: "الالتفات البلاغي وتطوره"، "الالتفات النصي بين المفهوم والتأسيس" وقد وقع في مباحث ثلاثة هي: "الشفافية والكتابية" و"من البيت إلى القصيدة إلى النص/ الكتابة"، "النص والقارئ/ القارئ والنص".
أما المحور الثاني وهو الدراسة التطبيقية، وعنوانه: "آليات الالتفات النصي" وهذه الآليات هي: "الالتفات عبر التناص"، "الالتفات عبر التكرار"، "الالتفات عبر الإيقاع/ الموسيقى"، "الالتفات عبر اللغات الأجنبية واللهجة العامية"، "الالتفات المشهدي عبر الارتداد".
أما القسم الثاني وعنوانه: "الالتفات البصري وشعرية النص" وقد تضمن مجموعة من المحاور الفرعية يجمعها عنوان "آليات الالتفات البصري" وهي: "الالتفات البصري عبر السواد والبياض"، "الالتفات البصري عبر سمك الخط"، "الالتفات البصري عبر النص والصورة"، "الالتفات البصري عبر الشكل الحر والشكل التقليدي"، "الالتفات البصري عبر الشكل المجازي والشكل السردي".
ويأتي القسم الثالث بعنوان "الالتفات البصري وشعرية الخطاب" وفيه تبنت الدراسة ثلاثة أعمال يمثل كل واحد منها اتجاهًا ما، الأول "الكتاب" لأدونيس، والعمل الثاني ديوان "إشراقات" لرفعت سلام، أما الثالث فهو "سيرة الماء" لعلاء عبد الهادي.

.