-->

Header Ads

البنى الأسلوبية في شعر علي عناد pdf




البنى الأسلوبية في شعر علي عناد pdf
 :ملخص: 
كانت دراسة هذه البحث مقسمة الى جانب نظري لهذا البحث بتعريف مصطلحات الدراسة من ماهية الأسوب والأسلوبية ومحددات الأسلوب واتجاهات الأسلوبية لتقف في آخر مطاف هذا الجانب على خطوات التحليل الأسلوبي. أما الجانب التطبيقي قسمت الدراسة فيه إلى ثلاثة فصول. الفصل الأول تطرقت من خلاله إلى البنية الإيقاعية وكان مسار الدراسة فيه حول الإيقاع الخارجي والداخلي فيما كان الفصل الثاني موسوم بالبنية التركيبية وجرت الدراسة فيه حول المستوى النحوي والصرفي والبلاغي- أما الفصل الثالث عنوناه بالبنية الدلالية حيث إختص بدراسة علم الدلالة والصورة الشعرية لنختم هذا الفصل بدراسة التناص وخاتمة درجت فيها أهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة. _ ىالأسلوبية علم حديث تربطه علاقات وطيدة بالكثير من المعارف الأخرى كاللسانيات، النقد، وخاصة البلاغة التي تعد الأسلوبية وريثها الشرعي، والأسلوبية تكون أحياناً جزء من النموذج التواصلي البلاغي. _ التحليل الأسلوبي له أهمية كبيرة في طريق الباحث لينير له طريق بحثه، ولهذا الأخير عدة خطوات لابد من المرور بها، لأنها تعد بمثابة محطة لابد من الوقوف عندها للمرور لما بعدها، ولهذا الباحث عدة مواصفات لابد من توفرها. _قيمة هذه الدراسة تتجلّى في بيئة الشاعر الأصلية، وقد ظهرت معالم هذه البيئة في بعض ملامح قصائده. _ إن الشاعر يبحث لقصيدته عن الوزن الملائم للمعنى، من خلال رؤية شعرية تعمل على تجميع خواطر الجماهير المبعثرة في إطار موسيقي نابض بالحياة العامة، وإحساسات الشاعر والناس، بهذا المسعى فهو يستغل كل إمكانيات اللغة الموسيقية والتصويرية والإيحائية لهذه اللغة التي يشكل بها قصائده، ويصدق هذا على العبارات والتراكيب والرموز والصور وما إلى ذلك. _ استطاع الشاعر بما أوتي له من فطنة وبراعة نقل تجربته الشعرية إلى المتلقي؛ فيجعله كما أراد هو ذلك من خلال صدقه في أغلب الأفكار والعواطف، التي أسعَفنا الحظ في اكتشافها. _ يتضح من خلال دراستنا للصورة الشعرية أن الشاعر علي عناد ينهل من الواقع الذي يكتنسه، وتنوعت ينابيع صوره ما بين أماكن، أحداث... ورغم أن توظيف التراث ورموزه لم تكن جديدة إلا أنها ساهمت في إثراء دلالتها إلى حد ما. وفي تقديري المتواضع أتمنى أن تكون هذه الدراسة إضافة جديدة من خلال تقديمها لشخصية أدبية جزائرية سوفية لم تنل حقّها من الدّرس والنّقد، خاصة وأنها من الشعراء الذين يمثلون (الأمة)، وحركتها نحو المستقبل المنشود.
البنى- الأسلوبية- الشعر الشعبي

.