الخطاب في المسرح الجزائري بين جمالية التلقي و ظاهرة الإبداع pdf
من إنجاز: مذكور برزوق
بتقدير: مشرف جدا
الملخص حاولت هذه الدراسة أن تركز على الخطاب المسرحي من خلال المقاربة النظرية للآليات اشتغاله لتتناول في النص وتتناول تداخل وتقاطع الخطاب المسرحي مع مجالات معرفية وثقافية وفّنية مركبة ضمن النظريات النقدية بمختلف تنوعاتها من خلال سياقية معرفية التي يصعب تناولها بمقاربات و بإحالاتها النظرية المشتركة و بما أن تعلق الموضوع بـ الخطاب في المسرح الجزائري ا لذي مازال في مرحلة البحث والتأسيس والممارسة وتجريب لقد حاول البحث أن يسلط بعض الضوء على الإبداع الفكري والنظري ليتطلع عن كثب على ما يجري في الساحة النقدية من غليان وثوران للمناهج والنظريات ولانصهارها الذي أصبح بشكل مطرد وسريع تتداخل من خلاله كافة العلوم الإنسانية والطبيعية بقديم نماذج جزائرية تصنع خطاب مسرحي من خلال الاختلافات في الرؤى والمقاربات الجمالية والتي تمثلت في الفضاء الدرامي والفضاء المسرحي الذي يختلف اختلاف التصور ذو مرجعية ايديولوجة فتجلت من خلال هذا اختلاف فضاء الساحة و دلالاتها تختلف عن الحلقة والتي هي بدورها تختلف (الحضرة) ليكون المداح لا القوال الذي يعني بالحلقة حسب مرجعياتها الثقافية واجتماعية :الساحة/الثورة والتغير الحضرة/الإصلاح والتهذيب، الحلقة/النقد والتجديد.
الكلمات المفتاحية: ،الحلقة ،الإبداع ،التلقي ،المسرح ،الخطاب ،الشخصية المسرحية ،التداولية ،المحايثة ،النقد ،التراث ،التواصل المسرحي ،سيمياء ،الحداثة ،النشأة .الجمالية تحميل الرسالة
اترك تعليقك