تحت إشراف: يوسف أحمد، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران
رئيس لجنة المناقشة: بن حلي عبد الله، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 1: حبار مختار، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 2: اسطمبول ناصر، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران
الملخص لقد تبين مما سبق عرضه أن الاستعارة صناعة في التفكير بقدر ما هي صناعة في التعبير، و أنها تخضع لمقاييس فطرية و فردية متجددة، و لهذا عدها أرسطو آية الموهبة، (فهي أسلوب متميز في الحياة لا يمكن أن يستفيد المرء من غيره). تركز البحث على الخلفيات المعرفية و التركيبية و الدلالية التي تؤسس للاستعارة وجودها الفاعل و الفعال، و ذلك ضمن حقول معرفية مختلفة، كالحقل اللساني و السيميائي و التداولي الذي أفادها صيغة جديدة. تجاوزت بها أفق المعرفة الكلاسيكية إلى آفاق النظرية التطبيقية
الكلمات المفتاحية: الاستعارة؛ البلاغة الجديدة؛ المفهوم؛ الصورة؛ الشعر؛ اللغة؛ التحليل السيميائي تحميل الرسالة
اترك تعليقك