رئيس لجنة المناقشة: سطمبول ناصر، أستاذ، جامعة وهران 1
عضو مناقش رقم 1: مختاري خالد، أستاذ محاضر –أ-، جامعة وهران 1
الملخص تعدّ المقاربة العتباتية للنصوص الأدبية من بين أهم المقاربات التي لقيت في النقد الأدبي الراهن إقبالاً واسعاً بعدما طَواها النسيان ردها من الزمن؛ ومن أكثر العتبات النصية تداولا تنظيراً وتطبيقاً "عتبة العنوان"؛ هذه الأخيرة التي اعتلت هرم العتبات، كما فرضت سطوتها وسلطتها على باقي مكونات النص الأدبي عامة، والعتبات المرافقة لها خاصة؛ نظراً لخصوصيتها وتأثيرها البالغ على المتلقّي، وصفحات النّص الروائي؛ هذا التأثير هو الذي أكْسَبَها هذه المكانة العليا في النقد الأدبي. وسعَى البحث-كسائر البحوث العلمية –الخوض في هذا المضمار؛ والإبحار في بحر عتبة العنوان؛ وذلك بقراءة سيميائية لعناوين روايات عزالدين جلاوجي(نماذج مختارة).تناول الفصل الأوّل سيميائية العتبات النصية؛ حيث قُسِّم إلى مبحثين؛ الأوّل خاص بالسِّميائية؛ في مصطلحها وترجمتها، وأصولها؛ والثاني خاص بالعتبات النصية/النصوص الموازية؛ مفهومها وأنواعها ووظائفها.أما الفصل الثاني فخصصناه للعنوان عامة؛ في مفهومه وإبداعه وعلمه؛ أولاالمفهوم العنواني ثانيا الإبداع العنواني فخَصَّ الشعر العربي قديمه وحديثه، والرواية العربية ، وأيضاً الرواية الجزائرية الحديثة والمعاصرة، ثالثا العنوان كعلم من خلال تصنيفه وتنوّعه وموقعه ووظائفه. وأبى الفصل الثالث إلا أن يكون تطبيقياً؛ في مقاربة عناوبن روايات جلاوجي-مقاربة سيميائية-؛ من خلال مبحثين اثنين؛ الأول؛ يبحث في سردية العنونة الروائية الجلاوجية؛ باعتبار العنوان نصاً؛ والثاني يروم في استراتيجية العنونة الروائية الجلاوجية في تيمتي النسق اللساني والتناص العنواني
الكلمات المفتاحية: سيميائية؛ العلامة؛ العتبات النصية؛ النص الموازي؛ المناص؛ العنوان؛ السرد؛ الزمان؛ المكان؛ التناص؛ عزالدين جلاوجي تحميل الرسالة
اترك تعليقك