-->

Header Ads

تعليمية فن التمثيل عند بيتر بروك


 تعليمية فن التمثيل عند بيتر بروك
من إنجاز: بن عزوزي عبد الله
الملخص فن الممثل كسائر الفنون التي مرت عبر حقب زمنية وظروف مختلفة في تطورها ليصل الى الفترة المعاصرة اكثر تطورا من ذي قبل حيث خضع لمناهج تعليمية لا زالت الى يومنا هذا محل اهتمام المخرجين المعاصرين الذين يهتمون بالممثل الناجح وصقل مواهبه ومهاراته وعلى راسهم بيتر بروك الذي عنيت افكاره ونظرياته بتكوين الممثل المسرحي المعاصر على هذا الاساس وسم البحث بتعليمية فن التمثيل عند بيتر بروك وكاشكالية لهذا الموضوع تناولنا البحث حول مصادر التنظير المسرحي عند بروك واسسه العلمية والنظرية والبيداغوجية في تكوين الممثل تناول البحث محطات عدت جاءت ضمن الفصول التي تطرقنا اليها حيث تناولنا في الفصل الاول تعليمية فن التمثيل في المسرح الحديث حيت حططنا الرحال عند مفهوم فن التمثيل ومراحل تطوره ثم تحدثنا عن الممثل بين الصنعة ونظريات الجمال محاولين بذلك ابراز اهم الارهاصات التي مهدت للتعليمية وتكوين الممثل عند كل من ديدرو وهيجل ثم كان المبحث الثالث محطة عن اهم المناهج التعليمبية الحديثة التي تمثلت في التقنية النفسية لستانسلافسكي والبيوميكانيكا لمير هولد وجيرزي جروطوفسكي ونظرية المسرح الفقير اماالفصل الثاني فكان عن اهم مصادر التنظير المسرحي عند بروك محاولين ابراز اهم تجاربة واعماله المحاصرة اضافة الى خاصية الطقس واثر المناهج التعليمية السابقة في اسلوبه الميزونساني باعتبارها من المصادر الاكثر ديناميكية في عملة اما الفصل الثالث فكان عن بيداغوجية فن التمثيل عند بيتر بروك حيث تناولنا اهم قواعده واسلوبه في العمل مع الممثل وطبيعة التدريبات واختبارات القبول للدخول الى معمله ثم تناول المبحث الموالي في هذا الفصل فلسفة الاداء التمثيلي عند بروك مركزين على اهم الاساليب التي يعتمدها الممثل في العملية التمثيلية اضافة الى خاصية الارتجال والكلمة صرخة والكلمة صدمة ثم تناولنا اهم تمارينه في تكوين الممثل وختاما كان من ابرز النتائج هو ان هذا المنهج التعليمي لا يزال قيد البحث والانجار اما تمارينه فقد اعطت فن الممثل دفعا قويا وشكلت اسلوبا مهما في صقل مهاراته.

الكلمات المفتاحية: فن التمثيل؛ نظريات الجمال؛ التعليمية؛ ستانسلافسكي؛ مير هولد؛ جروطزفسكي؛ ارطو؛ التجريب؛ بيتر بروك؛ الجسد؛ الإرتجال؛ الأداء.

تحميل الرسالة

.