تحت إشراف: مختاري خالد، أستاذ محاضر (أ)، جامعة وهران 1
رئيس لجنة المناقشة: بلقاسم هواري، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران 1
عضو مناقش رقم 1: إبراهيم علي، أستاذ محاضر (أ)، جامعة وهران 1
عضو مناقش رقم 2: سطمبول ناصر، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران 1
الملخص يكمن السبب الرئيسي من وراء اختياري لموضوع الرسالة هو كون الشاعرة نازك الملائكة شكلت علامة بارزة في تاريخ الثقافة العربيّة المعاصر، لارتباط منجزها بالحداثة على مستوى تشكلات مراحل الشعر العربي الحديث، وعلى مستوى حياتها كذات، شاكست البنية الاجتماعية بإحداث خلخلات في البنى الثقافية سمحت بالتخطي لإنجاز الحداثة كحاجة بدأت بوادرها تتحرك في رحم عراق الأربعينيات ، أعوام دراستها في دار المعلين العالية وصدور ديوانها الرائد "شظايا ورماد".هذه الشاعرة حظيت بأهمية خاصة في الدراسات النقديّة لارتباط منجزها شعرا و تنظيرا بصعود قصيدة التفعيلة، التي كانت الملائكة أحد روادها.وعليه يروم هذا البحث الحديث عن التجربة الشعرية لدى نازك الملائكة عبر محور بيانها النقدي الصادر سنة 1947م، و الذي يكشف عن نظريتها النقدية في صوغ إبداعها الشعري القائم على التشكيل الفني، والحس القومي و التراث و أيضا الذات و الوجود. علما أن هذه الدراسة المتواضعة لا تدّعي بأنها الكلمة الفصل في نازك الناقدة، و في مدى حداثة البيانات الشعرية، و إنما طمحت إلى أن تكون قريبة منها، لأن جهود نازك واسعة، سواء كانت في الحقل التنظيري أو التطبيقي، و مهما امتلك أي باحث لأدوات البحث إلا أنه لا يمكنه أن يغلق الباب خلف أي دراسة في مجال العلوم الإنسانية.
الكلمات المفتاحية: الشعر المعاصر؛ البيانات الشعرية؛ الحداثة؛ التراث؛ النظريّة الشعرية؛ التنظير الشعري؛ الشاعر الناقد؛ نازك الملائكة؛ نقد النقد؛ التجديد. تحميل الرسالة
اترك تعليقك